شارك الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي

مشاركة فريق آفاق المناخ في ورشة العمل التخصصية بعنوان التغيرات المناخية وأثرها على النزاعات العشائرية

شارك فريق آفاق المناخ في ورشة عمل تخصصية بدعوة من مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية/ قسم الطاقة والمياه والبيئة اليوم الأحد ، 14 كانون الثاني 2024 ، وبالتعاون مع رابطة العشائر العراقية للتفاوض وحل النزاعات بعنوان ( التغيرات المناخية وأثرها على النزاعات العشائرية ) في مقر المركز .

تضمنت الجلسة عدة محاور ، أبتداءا من مدير قسم الطاقة والمياه والبيئة الدكتور جواد هدهود الذي ذكر في محوره وضع العراق الذي يعتبر اكثر الدول تضررا وتأثرا بموضوع التغيرات المناخية وخصوصا في موضوع المياه وشحتها .
وأهمية ملف المياه الذي سعت الوفود المفاوضة على مر السنوات في حل الأزمة مع الجارتين تركيا وإيران ولكن الحلول مازالت ضعيفة لحل هذه الأزمة.

فيما ذكر الاستاذ علي مستشار وعضو في نقابة الجيولوجين أن التغير المناخي هو العامل الثالث لشح المياه بينما العامل الاول هو الحصول على اتفاق من دول الجوار للحصول على المياه واما العامل الثاني فهو حسن ادارة الموارد المائية .

مبيناً ان الاهوار تحتاج الى 5 مليار مكعب من المياه لانعاشها ولانملك هكذا امكانية حاليا ،ويجب الاشارة الى ان المياه الجوفية شحيحة اساسا وان ذلك الخزين هو 5 مليار مكعب،

مضيفا ان 3 مليار مكعب فقط قابل للاستخدام وصالح للاستخدام البشري اما الباقي فهي مياه مالحة .والحقيقه ان العراق يحتاج الى 60 مليار لسد احتياجاته .

واشار كذلك الى عدم امتلاك العراق الى ثقافة استهلاكية صحيحة .

كل ما ذكر من المحاورين أن أهم أثر للتغير المناخي هو شح المياه والتي تؤدي إلى قلة المزروعات وهجرة المتضررين مما سيسبب صراعات ونزاعات تهدد أمن البلاد.
#فريق_آفاق_المناخ_التطوعي
#البيئة #العراق #المناخ


شارك الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً