شارك الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي

مشاركة فريق آفاق المناخ في فوكس كروب حول (التغير المناخي وأثره على حقوق الأنسان)

شارك فريق آفاق المناخ التطوعي في الاجتماع المكثف حول التغير المناخي وآثره على حقوق الانسان بدعوة من المفوضية العليا لحقوق الانسان وبالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية ( IOM ) ، الثلاثاء 23 كانون الثاني 2024 ، في مقر المفوضية ببغداد.

وبحضور ممثل عن وزارة البيئة / مديرية التغيرات المناخية وعدد من المنظمات الدولية والمحلية المختصة في قضايا المناخ ، وتم مناقشة محاور متنوعة مهمة.

أعلنت منظمة الهجرة من قبل منسقة قسم الحماية عن انشاء منصة (حقوق الانسان والحماية ) التي تعمل مع جميع الجوانب الحكومية والجهات المحلية ومنظمات المجتمع المدني والتي ستركز على التأثيرات التي يسببها التغير المناخي من النواحي (السياسية ، الاقتصادية ، الامن الغذائي، والامن الصحي ، وأوضاع المهاجرين ) وفرض القانون الذي يعتبر جزء من الحماية .

وبينت مفوضية حقوق الانسان الاثار المباشرة التي تطال كل حق من حقوق الانسان وفق أرقام وبيانات ومعطيات واضحة ومعلنة مسبقاً ، حيث ذكر ان 3,3 مليار هم عدد ضحايا التغيرات المناخية في العالم وأن عام 2050 ستكون الأرقام مهولة وان عدد المهاجرين بحلول هذا الوقت سيصل الى 216 مليون شخص ، كما ان 7 مليون شخص يموت نتيجة تلوث الهواء حسب برنامج الأمم المتحدة ، و1,1 مليار شخص محروم من مياه الشرب .

كما أوضحت المفوضية بعض مما حدث في مؤتمر cop28 وذكر الأهداف الرئيسية للمؤتمر وهي :-
1- التخفيف 2- التكيف 3- الخسائر 4- الاضرار
واهم التحديات والصعوبات التي تواجه هذه الأهداف .

وبين مدير مديرية التغيرات المناخية في وزارة البيئة الأستاذ يوسف مؤيد عن الخطوات النهائية لخطة التكيف الوطنية والتي ستطلق هذا العام وهي خطة واسعة وشاملة وبعيدة الأمد تمتد الى 10 سنوات وكذلك اطلاق منصة خاصة .

#فريق_آفاق_المناخ_التطوعي


شارك الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً