شارك الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي

«اليوم العالمي للطاقة النظيفة»…البحث عن طاقة حديثة وموثوقة ومستدامة

يحتفل العالم اليوم بـ» اليوم العالمي للطاقة النظيفة»، وذلك للتذكير بالمخاطر الجمة التي تتهدد كوكبنا، نتيجة حرق الوقود والاستخدام المفرط لمصادر طاقة بعينها دون تطوير المصادر الأخرى.

وجاء في بيان للأمم المتحدة بتلك المناسبة: تقع الطاقة في صميم التحدي المزدوج المتمثل في ضمان عودة النفع على الجميع وفي حماية الكوكب. والطاقة النظيفة هي الحل المهم لمواجهة ذلك التحدي.

وفي عالم يصارع تغير المناخ، فإن للطاقة النظيفة دورا حيويا في الحد من انبعاثات غازات الدفيئة، فضلا عن عودتها بالنفع كذلك على المجتمعات التي تفتقر إلى مصادر الطاقة الموثوقة. ولم يزل 675 مليون شخص يعيشون في الظلام حتى اليوم، 4 من كل 5 أشخاص منهم يعيشون في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا.

إن العلاقة بين الطاقة النظيفة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والاستدامة البيئية هي مسألة بالغة الأهمية في معالجة القضايا التي تواجهها المجتمعات الضعيفة في كافة أنحاء العالم.

أما السكان الذين لا يستطيعون الحصول على الطاقة النظيفة، فإن افتقارهم للطاقة الموثوقة هو من العقبات أمام حصولهم على خدمات التعليم والرعاية الصحية والفرص الاقتصادية، حيث لم تزل عديد المناطق النامية تعتمد في معايشها اعتمادا كبيرا على الوقود الأحفوري الملوث، مما يؤدي إلى ديمومة الفقر. وإذا استمرت الاتجاهات الحالية، فسيظل واحد من كل أربعة أشخاص، مع حلول عام 2030، يستخدم أنظمة طهي غير مأمونة وغير صحية وغير فعالة، من مثل حرق الحطب أو الروث.

وعلى الرغم من أن طروء تحسن على هذه الحال، فإن العالم ليس بعد على المسار الصحيح لتحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة، الذي يهدف إلى ضمان حصول الجميع على طاقة حديثة وموثوقة ومستدامة وبأسعار معقولة بحلول عام 2030. وستعقد الجمعية العامة تقييمًا عالميًا بشأن الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة في نيسان/أبريل 2024 لتقييم التقدم المُحرز فيه وتقديم توصية بالحلول المقترحة.

الاستثمار في المصادر البديلة
ودعت الأمم المتحدة للاستثمار في المصادر البديلة عن حرق الوقود للحصول على الطاقة، وتابع بيانها:
إن اعتماد الطاقة النظيفة هو جزء لا يتجزأ من مكافحة تغير المناخ كذلك.

ذلك أن جزءا كبيرا من الغازات الدفيئة التي تغطي الأرض وتحبس حرارة الشمس تنتج عن عمليات إنتاج الطاقة، عن طريق حرق الوقود الأحفوري (النفط والفحم والغاز) لتوليد الكهرباء والحرارة.

ورأي العلم واضح في هذه القضية. فللحد من تغير المناخ، يتعين علينا أن ننهي اعتمادنا على الوقود الأحفوري وأن نستثمر في مصادر بديلة ونظيفة للطاقة الميسورة والمُتاحة بأسعار معقولة، ومستدامة، والجديرة بالثقة.

إن مصادر الطاقة المتجددة المتاحة بكثرة في كل مكان حولنا، من مصادر من مثل الشمس والرياح والمياه والنفايات والحرارة من الأرض تتجدد بطبيعتها ولا ينبعث منها إلا القليل من الغازات المسببة للانحباس الحراري الكوكبي أو الملوثات في الهواء. ولذا فاليوم الدولي للطاقة النظيفة، الذي نحتفل به سنويا في 26 كانون الثاني/يناير، هو دعوة لإذكاء الوعي وحشد العمل لضمان التحول العادل والشامل إلى الطاقة النظيفة بما يعود بالنفع على الناس وعلى الكوكب.

وفي الوقت نفسه، يعد تحسين كفاءة استخدام الطاقة أمرًا أساسيًا. فاستخدام طاقة أقل لتحقيق نفس الناتج بتقنيات أكثر كفاءة في قطاعات النقل والبناء والإضاءة والأجهزة على سبيل المثال يوفر المال، ويقلل التلوث الكربوني، ويساعد على ضمان حصول الجميع على الطاقة المستدامة.

معلومات أساسية
أعلنت الجمعية العامة (القرار 327/77) يوم 26 كانون الثاني/يناير بوصفه اليوم الدولي للطاقة النظيفة بمثابة دعوة لإذكاء وعي الناس وحشدهم للعمل للانتقال العادل والشامل إلى الطاقة النظيفة بما يعود بالنفع على الناس والكوكب.
يوم 26 كانون الثاني/يناير هو كذلك تاريخ تأسيس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وهي وكالة حكومية دولية عالمية تأسست في عام 2009 لدعم البلدان في تحولاتها في مجال الطاقة، وهي كذلك منصة للتعاون الدولي، ولتوفير البيانات والتحليلات بشأن تقانة الطاقة النظيفة، والابتكار والسياسة والتمويل والاستثمار.


شارك الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً